المنتدى الأكاديمي والعلمي المغربي الإسباني الأول مميز

5068 مرات

شاركت مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، الأستاذة جميلة العلمي، يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 بمدريد، في المنتدى الأكاديمي والعلمي المغربي الإسباني الأول، والذي ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف الميراوي، ووزيرة العلوم والابتكار والجامعات، السيدة ديانا مورانت ريبول.

ويهدف هذا المنتدى، الذي تمحور حول ثلاث حلقات نقاش مواضيعية ذات اهتمام مشترك، إلى إعطاء زخم جديد للتعاون المغربي الإسباني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا التفكير في آفاق تعزيزه.

وخلال اجتماع عمل عقد بهذه المناسبة، أعرب الوزيران، بحضور سفيرة المغرب في إسبانيا، السيدة كريمة بنيعيش، عن التزامهما بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ولا سيما من خلال إنشاء لجنة مشتركة للإشراف على تنفيذ بنود مذكرة التفاهم في مجال البحث والتطوير.

ومن الجانب المغربي، ستتكون اللجنة من مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، السيدة جميلة العلمي، ومديرة التعاون والشراكة السيدة سناء زباخ، ومدير البحث العلمي والابتكار، السيد حميد بوعبيد، ومدير التعليم العالي والتطوير البيداغوجي، السيد خالد برادة.

ومن الجانب الإسباني، ستتألف اللجنة من الأمناء العامين للبحث والابتكار والجامعات، السيدة إيفا أورتيغا والسيدة تيريزا ريسغو والسيد خوسيه مانويل بينغارون، والمدير العام للتخطيط والتنسيق ونقل المعرفة، السيدة إليسا ريفيرا.

وعلى هامش هذا اليوم، تم التوقيع على عدة اتفاقيات شراكة بين 12 جامعة حكومية مغربية ونظيراتها الإسبانية، بحضور رؤساء الجامعات المغربية وعمداء الجامعات الإسبانية وكبار المسؤولين من الطرفين.

وفي 18 أبريل 2024، نُظمت زيارات إلى مرافق مركز البحوث الأساسية والتطبيقية: معهد التكنولوجيات الدقيقة والنانوية التابع لمركز البحوث الأساسية والتطبيقية، ومحطة أبحاث الحديقة النباتية الملكية التابعة للمركز.

قيم الموضوع
(0 أصوات)