الحرم الجامعي المتصل: نحو نموذج مبتكر للجامعة المغربية مميز

1448 مرات

في إطار شراكتهم من أجل استغلال فعال لإمكانات التكنولوجيا الرقمية، نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وشركة الاتصالات انوي، يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 بجامعة القاضي عياض بمراكش، ندوة تحت شعار "الحرم الجامعي المتصل: نحو نموذج مبتكر للجامعة المغربية".

وهدفت هذه الفعالية إلى مناقشة دور الرقمنة في تحويل نظام التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالإضافة إلى تسليط الضوء على نتائج الإنجازات وآفاق التطوير لمشروع الحرم الجامعي المتصل.

وافتتح هذا اللقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، والرئيس المدير العام لشركة الاتصالات انوي، السيد عز الدين المنتصر بالله، ورئيس جامعة القاضي عياض، السيد بلعيد بوكادير، بحضور العديد من الشخصيات البارزة.

وسلطت الأستاذة جميلة العلمي خلال كلمتها الافتتاحية الضوء على الشبكة المغربية للبحث والتعليم (مروان) التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والتي توفر البنية التحتية الأساسية عالية الأداء والنطاق العريض اللازم لمشروع الحرم الجامعي المتصل.

وأضافت مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن هذه الشبكة في نسختها الخامسة مروان 5 تقوم بتغطية وطنية كاملة منذ 2022. وتربط أكثر من 250 مؤسسة في جميع أنحاء المملكة موزعة على 52 مدينة لتحقيق هذه الأهداف الثلاثة الرئيسية:

- تزويد الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية بشبكة عالية السرعة.

- تسهيل مشاركة الباحثين المغاربة في مشاريع علمية دولية واسعة النطاق، من خلال إقامة اتصالات مع شبكات مماثلة في جميع أنحاء العالم مثل GEANT؛

- تحسين تكاليف ربط المؤسسات بالانترنت.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع الحرم الجامعي المتصل يهدف إلى تزويد الطلاب بولوج سلس وآمن إلى جميع الموارد الأكاديمية والإنترنت عالي السرعة، في كل مكان في المغرب.

قيم الموضوع
(1 تصويت)