برنامج الإتفاقية الصناعية للتكوين عن طريق البحث CIFRE - فرنسا المغرب مميز

79117 مرات

الإطار

أعربت كل من وزارتي التعليم العالي المغربية والفرنسية عن رغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي في مجالي البحث الأكاديمي و الصناعي. تُرجِمت هذه الرغبة التي عبر عنها الطرفان منذ سنة  2015 ببلورة الإتفاقية الصناعية للتكوين عن طريق البحث CIFRE فرنسا - المغرب، التي تم توقيعها بتاريخ 21 أبريل 2016 من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربية ووزارة التربية الوطنية و التعليم العالي والبحث الفرنسية وكذا المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي.

الأهداف

يتيح هذا البرنامج للطلبة المغاربة تحضير أطروحة الدكتوراه في إطار تعاون مشترك بين مؤسسة متواجدة بفرنسا وتخضع للقانون الفرنسي ومختبر أكاديمي فرنسي بإشراف مشترك مع مختبر أكاديمي مغربي (Cotutelle).

يمنح هذا التعاون بين هذه الأطراف للطلبة المغاربة :

-اكتساب تجربة مزدوجة في الميْدانَين الأكاديمي والصناعي 

-الاشتغال بأوساط متعددة الثقافات وفي ظروف جد ملائمة من الناحية المادية والعلمية.

المبدأ

تنبني الإتفاقية على توافق الأطراف التالية :

الباحث : طالب مغربي حاصل على الماجستير أو ما يعادله في إحدى التخصصات العلمية والتقنية .لا يشترط أن يكون قد أكمل دراسته بالمغرب أو يكون قاطنا به أثناء تقديم الطلب، في حين يتوجب عليه تخصيص وقته بالكامل لمشروع البحث و كذا الإلتزام بالعودة إلى المغرب  18شهرا بعد إنتهاء مشروع الدكتوراه.

المؤسسة المشَغِّلة : مؤسسة متواجدة بالتراب الفرنسي )دون شرط أن تكون فرنسية) تُشغِّل الباحث وفقا لقانون الشغل الفرنسي. تُوقِّع هذه الأخيرة عقدان: عقد عمل مع الباحث وعقد تعاون مع المختبر الأكاديمي الفرنسي وكذا المغربي.

مختبر البحث الأكاديمي الفرنسي : متواجد بجامعة، مؤسسة عمومية للبحث أو مركز تقني فرنسي مؤهل لتأطير الباحث طبقا لنظام تأطير الدكتوراه المعمول به بفرنسا.

مختبر البحث الأكاديمي المغربي : يُشرِف بتعاون مع المختبر الفرنسي على تأطير الباحث وفقا لنظام تأطير الدكتوراه المعمول به بالمغرب.

المترشحين المستبعدين من طلب العروض

-كل باحث يشتغل بالمؤسسة المشَغِّلة أزيد من - 12 شهرا و/أو مسجل بسلك الدكتوراه أكثر من 9 أشهر من تاريخ تقديم ملف الترشيح.

-كل باحث يستفيد من منحة وطنية أخرى.

المساعدة المالية الممنوحة

ينقسم التمويل المقدم للباحث من الطرفين الفرنسي والمغربي، لمدة 3 سنوات، كالتالي :

-مساهمة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بقيمة - 77000 درهم سنويا لكل باحث ؛

-مساهمة المؤسسة المشَغِّلة بقيمة 17600€ سنويا لكل باحث. تستفيد هذه الأخيرة بدورها من إعانة قدرها 7000€ مقدمة من طرف الجمعية الوطنية للبحث والتكنولوجيا بفرنسا (ANRT).

طريقة الترشيح

يمكن وضع طلب CIFRE/France-Maroc في أي وقت من السنة عبر المنصة الإلكترونية : http://cifre.anrt.asso.fr

يقوم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي والجمعية الوطنية للبحث والتكنولوجيا الفرنسية بالتقييم و المصادقة على الطلبات و كذا إشعار المترشحين بقبول أو عدم قبول الطلب.

في حالة قبول الطلب، يتوجب على الباحث توقيع عقدان: عقد منحة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي وعقد عمل مع المؤسسة المُشغِّلة المُستَوطِنة بفرنسا.

للإستفسار و المزيد من المعلومات، المرجو مراسلة الأستاذة سلوى بناني على البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو على رقم الهاتف 20 98 56 37 5 212+

20 98 56 537 212+
20 98 56 537 212+
20 98 56 537 212+

 

قيم الموضوع
(27 أصوات)