دورة تدريبية تحت عنوان "من التحليل الوصفي والاستنتاجي إلى استخراج المعطيات" مميز

29920 مرات

في إطار الأنشطة العلمية والخدماتية التي يقدمها المركز الوطني للبحث العلمي و التقني ومن أجل توسيع نطاق الشراكة العلمية مع الهيئات الأجنبية أو المختبرات المتقدمة في مجال المعلوماتيي والإحصاءات الحيوية، ينظم المركز من خلال مختبر المكروبيولوجيا و البيولوجيا الجزيئية ووحدات الدعم للبحث العلمي و التقني، دورة تدريبية في ميدان الإحصاءات الحيوية تحت عنوان "من التحليل الوصفي والاستنتاجي إلى استخراج المعطيات" وذلك من 4 أبريل الى 6 أبريل.

تحتوي هذه الدورة على دروس نظرية وتطبيقية في ميدان الإحصاءات الحيوية. الجزء النظري مفتوح في وجه 50 شخصا ينتمون إلى الجامعات المغربية ومؤسسات البحث و / أو التكوين. الجزء التطبيقي مفتوح في وجه 24 شخصا فقط وسيتم اختيارهم من لذن لجنة علمية مختصة في المجال، من بين 50 مرشح تم قبولهم لمتابعة الجزء النظري. سوف يتكلف السيد جان- فرانسوا مارتن، مهندس الإحصاء الحيوي للمعهد الوطني للبحوث الزراعية، تولوز بفرنسا بإلقاء الدروس النظرية و التطبيقية.  

وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تمكين طلبة الدكتوراه والأساتذة الباحثين والمهندسين في علم الأحياء والكيمياء الحيوية والأطباء أو المهندسين الزراعيين من تعميق معرفتهم باستخدام أحادية المتغيرات ومتعددة المتغيرات من خلال الأدوات الإحصائية مع تطبيقات دراسة سريرية تصل إلى التحليلات المتعلقة بترانسكريبتوميك، البروتيوميك، ميتابولوميك "أوميك".

قيم الموضوع
(2 أصوات)