PHC توبقال

لمحة عامة

ان اتفاقية التعاون الثنائي الفرنسي-المغربي الموقعة في 24 يناير 2014 بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربية ووزارة الشؤون الخارجية الفرنسية هو نتيجة لاندماج برنامجين ثنائيين للتعاون العلمي "Volubilis" و "PRAD"

الهدف

يهدف الدعم الممنوح في إطار هذا البرنامج إلى تعزيز التعاون بين الأوساط العلمية المغربية والفرنسية، وكذلك تمويل تنقل الباحثين وطلاب الدكتوراه في طور إعداد أطروحاتهم تحت إشراف مشترك.

النهج

تطلق الدعوات لتقديم المشاريع، التي تدوم ثلاث سنوات، سنويا في كلا البلدين وفي وقت واحد.

لا توجد أي استمارة للتحميل من الجانب المغربي. يتم تسجيل الشريك الفرنسي عبر موقع الحرم الجامعي الفرنسي. بعد ذلك تتم كتابة المشاريع بصفة مشتركة بين الشركاء المغاربة والفرنسيين ثم تودع مباشرة عبر الإنترنت على موقع الحرم الجامعي الفرنسي من قبل الشريك الفرنسي http://www.campusfrance.org/toubkal

وعلى الشريك المغربي أن يضع توقيعه الالكتروني بجانب توقيع الشريك الفرنسي (اطلع على شروط الكتابة لطلبات الترشح عبر الانترنت)
بعد تقديم طلب الترشح على الموقع الإلكتروني للحرم الجامعي الفرنسي، على الشريك المغربي الحصول على نسخة PDF من المشروع المقدم. بعد ذلك عليه طباعته، وتحميل صفحة التوقيع وارفاقها بملف PDF الخاص باستمارة شراكة PHC Toubkal  2016 والذي يتم  تنزيله انطلاقا من الحرم الجامعي الفرنسي، ثم إرسال  3نسخ ورقية موقعة من قبل مدير المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ثم تتم مراجعة المشاريع من طرف لجنة مشتركة لتقييم مدى ملاءمتها لأهدافPHC  والمشاريع الأولية للبلاد.

فيما يتعلق بالتمويل، يتم تحديد في كل سنة الحد الأقصى للمبلغ الممنوح لدعم المشاريع. هذا المبلغ يختلف حسب جودة الملفات والتنقل ولذلك وجب جرد هذه المعلومات بالتفصيل في ورقة المشروع.