الدورة الثالثة للجنة المشتركة لشراكة هوبير كيريان توبقال. مميز

38878 مرات

استضاف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني يومي 3و 2 يونيو 2016 الدورة الثالثة للجنة المشتركة لشراكة هوبير كيريان  توبقال(PHC Toubkal). كان الهدف من هذا الاجتماع دراسة تقييم المشاريع المقدمة، ومقارنة نتائج التقييم مع النتائج المقدمة من طرف اللجنة العلمية الفرنسية، وكذلك تم وضع اللمسات الأخيرة ، باتفاق الطرفين، على قائمة المشاريع التي سيتم الاحتفاظ بها لطبعة عام 2017.

حضر في أشغال اجتماع اللجنة المشتركة لشراكة هوبير كيريان(PHC) توبقال خبراء وأطر من مؤسسات مغربية و فرنسية. اعتمدت اللجنة لاختيار المشاريع، بالنسبة للطرف الفرنسي، على التقييمات العلمية للمهمة الأوروبية والدولية للبحث، والابتكار والتعليم العالي  (MEIRIES) التابعة للوزارة الفرنسية للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي. أما بالنسبة للطرف المغربي تم الاعتماد على تقييمات اللجان العلمية التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

للتذكير، فالشراكة كيريان هوبير  (PHC)"توبقال" هو برنامج تعاون علمي ثنائي بين الوزارة الفرنسية للشؤون الخارجية والتنمية العالمية و الوزارة الفرنسية للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، والوزارة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من جهة اخرى. يمول هذا البرنامج بالتشارك بين الطرفين، الفرنسي والمغربي، تكاليف تنقل الباحثين وطلاب الدكتوراه ذوي إشراف مشترك في إطار البحوث المقدمة المشتركة.

يجب أن تكون المشاريع المقدمة منخرطة في إحدى التخصصات التالية:

  • الرياضيات و نظم المعلوماتية والتكنولوجيا والاتصالات
  • علوم المادة،
  • علوم الهندسة،
  • علوم الحياة والصحة،
  • علوم الأرض و الكون والبيئة،
  • الفنون، الآداب والعلوم الاجتماعية، العلوم القانونية، الاقتصاد والتسيير
  • العلوم الزراعية البيطرية.

يتم دعم طلبة الدكتوراه خلال المدة المخصصة للمشروع (3 سنوات ) عن طريق امدادهم بمنحة التنقل إلى فرنسا من 3 إلى 6 أشهر في السنة. المبلغ المتوسط لدعم تغطية نفقات السفر والإقامة والخدمات اللوجستية  يبلغ حوالي€ 000 30، (سنويا10000  €) لمدة ثلاث سنوات.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)