طلب مقترحات مشاريع البحث في اطار اتفاقية الشراكة المغربية الايطالية برسم سنة 2022-2023

في إطار اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي المُبرمة بين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي والمجلس الوطني للبحوث الإيطالي، تمَّ افتتاح طلب عروض مشترك برسم سنة 2022-2023.

تستفيد المشاريع المُنتقاة من منح مالية مقدّمة من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي لفائدة المشتركين المغاربة وأخرى لفائدة المشتركين الإيطاليين مُمولة من قِبَل المجلس الوطني للبحوث الإيطالي، وذلك لمدة سنتين (يمكن تجديدها مرة واحدة).

المُترشحين المغاربة الراغبين بإقامة مشروع بحث مع شركاء إيطاليين، تابعين للمجلس الوطني للبحوث الإيطالي، مطالبون بملأ ووضع طلباتهم بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي وجوبا قبل 15 يونيو 2021.

يتم ارسال النسخة الالكترونية إلى العنوان التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كما يتم ارسال نسخة ورقية موقعة من طرف رئيس المشروع ورئيس المؤسسة الى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني على العنوان التالي:

مصلحة التعاون والشراكة

المركز الوطني للبحث العلمي و التقني

تقاطع زاوية شارع علال الفاسي و شارع الجيش الملكي حي الرياض ص.ب  10102 الرباط المغرب

بالنسبة للجانب المغربي، فإن المشاريع التي يمكن تمويلها يجب أن يقوم بها شخص مرتبط بهيكل بحثي معتمد وتندرج تحت:

- الجامعات الحكومية
- مؤسسات التعليم العالي الحكومية التي لا تنتمي إلى الجامعات ؛
- مؤسسات البحث الحكومية ؛
- الجامعات والمؤسسات التي تم إنشاؤها في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص ؛
- الجامعات والمؤسسات الخاصة المعترف بها من قبل الدولة.

على الشريك الايطالي الذي يجب ان ينتمي الى مجلس البحوث الايطالي أو أي مؤسسة منتمية له تقديم نفس المشروع طبقا للقوانين الجاري بها العمل في مجلس البحوث الايطالي.

يتم تقييم المشاريع المقترحة من طرف خبراء مغاربة وايطاليين.

في ما يخص الجانب المغربي كل المشاريع المنتقاة يتم تسييرها بتوقيع عقود ثلاثية الأطراف (رئيس المشروع المغربي ورئيس الجامعة والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني).

يتم صرف المبلغ المالي المخصص لتمويل المشاريع على دفعتين (25000 درهم لكل دفعة). يبقى صرف الدفعة الثانية مقيدا بتوصل المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بتقرير علمي ومالي من طرف المنسق المغربي.

عند انقضاء مدة المشروع المحددة في عامين يتوجب ارسال التقرير النهائي.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب:

مصلحة التعاون والشراكة

الهاتف : 212537569820+

الفاكس : 212537569821+

البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

تحميل الاستمارة

طلب مقترحات مشاريع البحث « اتفاقية الشراكة هوبير كوريان المغاربية » لرسم سنة 2021

برنامج الشراكة هوبير كوريان المغاربي " Maghreb PHC "هو برنامج علمي يتم تسيره بموجب اتفاقية تم توقيعها يوم 4 يوليوز 2013 بين وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية ووزارات التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية والمغربية والتونسية.

الاهداف:

يهدف الدعم المقدم في إطار اتفاقية هوبير كوريان المغاربية "Maghreb PHC" إلى تشجيع الشراكة المتعددة األطراف عن طريق تمويل مشترك لتنقل الباحثين وطالب الدكتوراه في إطار مشاريع جهوية تدوم ثلاثة سنوات و تشمل الدول المغاربية الثلاثة إلى جانب فرنسا.

فيما يخص طلب مقترحات مشاريع البحث لسنة 2022، تم تحديد موضوع واحد ذو أولوية:

منطقة البحر األبيض المتوسط في مواجهة التحديات المتعلقة ب:

هذا الموضوع يتيح فرصة االنخراط في مشروع بحث لعدد كبير من التخصصات من جملتها (العلوم اإلانسانية و االجتماعية، العلوم التكنولوجية، الكيمياء علوم الهندسة، علوم تكنولوجيات اإلعالم والتواصل، علوم الحياة والارض، علوم الفضاء، العلوم الزراعية، علوم الانتاج الحيواني النباتي والغذائي، علوم الصحة و علوم البيطرة). كما تعتبر الجوانب االجتماعية، البيئية، التكنولوجية، المناخية، الطاقية و كذلك تلك المتعلقة بتكوين الطلبة معنية في طلب مقترحات مشاريع لهذه البحث السنة.

النهج:

في ما يخص طرق تقديم مقترحات العروض، لا يقوم الشريك المغربي بتحميل أية استمارة، حيث تتم كتابة المشاريع بشكل انفرادي عبر الموقع www.campusfrance.org/maghreb من طرف الشريك الفرنسي. وبمجرد إكمال تعبئة المعلومات، يتم التحقق من صحة النسخة المقدمة على الموقع اإللكتروني ‘France Campus ‘بعد ذلك يتوصل الشريك المغربي بنسخة PDF من المشروع المقدم، التي يقوم بطباعتها و تحميل صفحة التوقيعات إلضافتها إلى ملف الترشيح ’PDF.’

يجب إرسال نسخة ورقية موقعة من طرف: رئيس المشروع و رئيس المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في أجل أقصاه 30 مارس 2021، على العنوان التالي :

مصلحة التعاون

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني

تقاطع زاوية شارع عالل الفاسي وشارع الجيش الملكي،

حي الرياض. ص.ب 10102 الرباط (المغرب)

الهاتف:  20 98 56 537 212+ 

الفاكس: 21 98 56 537 212+ 

كما يجب إرسال نسخة من الملف عن طريق البريد اإللكتروني إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. في أجل أقصاه 27 مارس 2021

يتم تقييم المشاريع من طرف تالث لجن مشتركة : اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية المغربية »توبقال"، اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية التونسية "أوتيك"، اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية الجزائرية "تاسلي" ومنسق برنامج الشراكة المغاربي، حيث تحدد هاته الاطراف مدى مالاءمة المشاريع المقدمة لاهداف البرنامج وكذا توجهات المشاريع الكبرى للبلاد.

يتم إقصاء المقترحات المقدمة من طرف حاملي مشاريع مستفيدين من أحد البرامج هوبر كوريان (Utique, Toubkal, Tassili, Maghreb).

تحميل شروط مقترح طلب مشروع البحث

تحميل صفحة التوقيعات التي يجب إضافتها إلى ملف PDF المستخلص من موقع ‘France Campus‘

Lancement de l'édition 2022 de l'appel à projets PHC Toubkal

اتفاقية الشراكة هوبير كوريان توبقال « PHC Toubkal » هو برنامج بحث مشترك فرنسي- مغربي. وقد تم انشاءه في فرنسا من طرف وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث وفي المغرب من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويتم إطلاق الدعوات لتقديم طلبات مشاريع مدتها ثلاث سنوات سنويًا وفي وقت واحد في كلا البلدين.

آخر موعد لتقديم ملفات الترشيح الإلكترونية: 02/15/2021

الأهداف:  

يهدف هذا التعاون إلى تمويل تنقل الباحثين وطلاب الدكتوراه في اطار إعداد أطروحاتهم تحت إشراف علمي مشترك وتهدف بشكل أساسي إلى خلق شراكات جديدة بين الأوساط العلمية المغربية والفرنسية.

النهج:

من الجانب المغربي، لا يوجد أي مطبوع للتحميل. يقوم الشريك الفرنسي بالتسجيل على موقع ‘Campus France’. ثم تتم كتابة المشاريع بشكل ثنائي مشترك من طرف الباحثين المغاربة وشركائهم الفرنسيين وتودع مباشرة عبر الإنترنت على موقع ‘Campus France’ من قبل الشريك الفرنسي : http://www.campusfrance.org/fr/toubkal 

وبمجرد إكمال تعبئة المعلومات، يتم التحقق من صحة النسخة المقدمة على الموقع الإلكتروني ‘Campus France’ بعد ذلك يتوصل الشريك المغربي بنسخة PDF من المشروع المقدم. 

يجب إرسال نسخة الكترونية الىالبريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. في موعد أقصاه الاثنين 15 فبراير 2021.

كما يجب إرسال نسخة ورقية من المشروع المقدم، التي يقوم بطباعتها وتحميل صفحة التوقيعات لإضافتها إلى ملف الترشيح ‘PDF’ ، موقعة من طرف: مدير المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في أجل أقصاه الجمعة 19 فبراير 2021 على العنوان التالي :

مصلحة التعاون

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني

تقاطع زاوية شارع علال الفاسي وشارع الجيش الملكي،

 حي الرياض. ص.ب 10102 الرباط (المغرب)

الهاتف: 20 98 56 537 212+

الفاكس: 21 98 56 537 212+

تحميل شروط مقترح طلب مشروع البحث

تحميل صفحة التوقيعات التي يجب إضافتها إلى ملف PDF المستخلص من موقع Campus France

دعوة لتقديم المشاريع PHC Maghreb لرسم سنة 2021

تقديم:

برنامج الشراكة هوبير كوريان المغاربي " Maghreb PHC "هو برنامج علمي يتم تسييره بموجب اتفاقية تم توقيعها يوم 4 يوليوز 2013 بين وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية و وزارات التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية والمغربية والتونسية.

الاهداف:

يهدف الدعم المقدم في إطار اتفاقية هوبير كوريان المغاربية "Maghreb PHC " إلى تشجيع الشراكة المتعددة الأطراف عن طريق تمويل مشترك لتنقل الباحثين وطالب الدكتوراه في إطار مشاريع جهوية تدوم ثلاثة سنوات وتشمل الدول المغاربية الثالث إلى جانب فرنسا.

فيما يخص طلب مقترحات مشاريع البحث لسنة 2021، تم تحديد موضوع واحد ذو أولوية:

"منطقة البحر الأبيض المتوسط في مواجهة التحديات المناخية والطاقية"

هذا الموضوع يتيح فرصة الانخراط في مشروع بحث لعدد كبير من التخصصات من جملتها (العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التكنولوجية والكيمياء وعلوم الهندسة وعلوم وتكنولوجيات الإعلام والتواصل وعلوم الحياة والأرض وعلوم الفضاء والعلوم الزراعية وعلوم الإنتاج الحيواني والنباتي والغذائي وعلوم الصحة وعلوم البيطرة). كما تعتبر الجوانب الاجتماعية والبيئية والتكنولوجية والمناخية والطاقية وكذلك تلك المتعلقة بتكوين الطلبة معنية بطلب مقترحات مشاريع البحث لهذه السنة.

النهج:

في ما يخص طرق تقديم مقترحات العروض، لا توجد اية استمارة للتحميل من الجانب المغربي.

تتم كتابة المشاريع بشكل انفرادي عبر الموقع www.campusfrance.org/maghreb من طرف الشريك الفرنسي. وبمجرد إكمال تعبئة المعلومات، يتم التحقق من صحة النسخة المقدمة على الموقع اإللكتروني ‘France Campus ‘بعد ذلك يتوصل الشريك المغربي بنسخة PDF من المشروع المقدم، التي يقوم بطباعتها وتحميل صفحة التوقيعات واضافتها إلى ملف الترشيح ’PDF.’

يجب إرسال نسخة ورقية موقعة من طرف: رئيس المشروع و رئيس المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل 27 مارس 2020 على العنوان التالي :

مصلحة التعاون

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني

تقاطع زاوية شارع عالل الفاسي وشارع الجيش الملكي،

حي الرياض. ص.ب 10102 الرباط (المغرب)

الهاتف:  20 98 56 537 212+ 

الفاكس: 21 98 56 537 212+ 

كما يجب إرسال نسخة من الملف عن طريق البريد اإللكتروني إلى: ma.cnrst@toubkal في أجل أقصاه 20 مارس 2020

يتم تقييم المشاريع من طرف ثلاث لجن مشتركة : اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية المغربية »توبقال"، اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية التونسية "أوتيك" ، اللجنة المكلفة باتفاقية الشراكة هوبير كوريان الفرنسية الجزائرية "تاسلي" و منسق برنامج الشراكة المغاربي، حيث تحدد هاته الأطراف مدى ملاءمة المشاريع المقدمة لاهداف البرنامج و كذا توجهات المشاريع الكبرى للبلاد.

يتم إقصاء المقترحات المقدمة من طرف حاملي مشاريع مستفيدين من أحد البرامج هوبر كوريان (Utique, Toubkal, Tassili, Maghreb).

تحميل التنظيم الخاص بإصدار عام 2021 من الدعوة لتقديم المقترحات PHC Maghreb
تحميل صفحة التوقيعات لإرفاقها بملف PDF الخاص بنموذج PHC Maghreb 2021 الذي تم تنزيله بواسطة Campus France  

Lancement de l'édition 2021 de l'appel à projets PHC Toubkal

تقديم:   

في إطار التعاون الفرنسي- المغربي، تم دمج البرامج العلمية « PHC Volubilis » و « PRAD » في برنامج بحث مشترك تحت عنوان « PHC Toubkal » الممول من الجانب المغربي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن الجانب الفرنسي من قبل وزارة الشؤون الخارجية والذي بموجبه تم توقيع اتفاقية يوم 24 يناير 2014.

الأهداف:  

يهدف هذا التعاون إلى تمويل تنقل الباحثين وطلاب الدكتوراه كجزء من إعداد أطروحاتهم تحت إشراف علمي مشترك وتهدف بشكل أساسي إلى خلق شراكات جديدة بين الأوساط العلمية المغربية والفرنسية.

النهج:

يتم فتح باب الترشيح لتقديم مقترحات عروض المشاريع سنويا و يتم تمويل المشاريع المختارة لمدة ثلاث سنوات.

يقوم الشريك الفرنسي بالتسجيل على موقع ‘Campus France’. ثم تتم كتابة المشاريع بشكل ثنائي مشترك من طرف الباحثين المغاربة وشركائهم الفرنسيين وتودع مباشرة عبر الإنترنت على موقع ‘Campus France’ من قبل الشريك الفرنسي : http://www.campusfrance.org/fr/toubkal 

يقوم الشريك المغربي بعد ذلك بوضع توقيعه الإلكتروني بجانب توقيع الشريك الفرنسي.

وبمجرد إكمال تعبئة المعلومات، يتم التحقق من صحة النسخة المقدمة على الموقع الإلكتروني ‘Campus France’ بعد ذلك يتوصل الشريك المغربي بنسخة PDF من المشروع المقدم، التي يقوم بطباعتها وتحميل صفحة التوقيعات لإضافتها إلى ملف الترشيح ‘PDF’. 

يجب إرسال نسخة من الملف في أجل أقصاه 20 فبراير 2020 عن طريق البريد الإلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">toubkal@cnrst.ma

كما يجب إرسال نسخة ورقية موقعة من طرف: رئيس المشروع ومدير المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل 27 فبراير 2020 على العنوان التالي :

مصلحة التعاون

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني

تقاطع زاوية شارع علال الفاسي وشارع الجيش الملكي،

 حي الرياض. ص.ب 10102 الرباط (المغرب)

الهاتف: 20 98 56 537 212+

الفاكس: 21 98 56 537 212+

يتم  تقييم المشاريع  من  طرف لجنة مشتركة لتحديد مدى ملاءمتها لأهداف برنامج توبقال وكذا توجهات المشاريع الكبرى للبلاد.

تحميل شروط مقترح طلب مشروع البحث

تحميل صفحة التوقيعات التي يجب إضافتها إلى ملف PDF المستخلص من موقع ‘Campus France’