طلب مقترحات مشاريع البحث « اتفاقية الشراكة هوبير كوريان المغاربية » لرسم سنة 2023 مميز

4042 مرات

تقديم:

بالإضافة إلى الشراكة الثلاث هوبير كوريان الثنائية الحالية مع دول المغرب العربي، يهدف الدعم المقدم في إطار اتفاقية هوبير كوريان المغاربية "Maghreb PHC" إلى تشجيع الشراكة المتعددة الأطراف التي تشمل، في هذا الطلب لتقديم المشاريع لرسم سنة 2023، تونس والمغرب وفرنسا. ويتم تمويل هذه المشاريع لمدة ثلاث سنوات.

ويتم تسيير برنامج الشراكة هوبير كوريان المغاربي "Maghreb PHC" في المغرب من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وفي تونس من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي فرنسا من قبل وزارات أوروبا والشؤون الخارجية (MEAE) والتعليم العالي والبحث والابتكار (MESRI)

الاهداف:

يهدف الدعم المقدم في إطار اتفاقية هوبير كوريان المغاربية "Maghreb PHC" إلى تشجيع الشراكة المتعددة الأطراف عن طريق تمويل مشترك لتنقل الباحثين وطلاب الدكتوراه في إطار مشاريع جهوية تدوم ثلاثة سنوات و تشمل دولتي المغرب العربي إلى جانب فرنسا.

فيما يخص طلب مقترحات مشاريع البحث لسنة 2023، تم تحديد موضوع واحد ذو أولوية:

- نحو منطقة متوسطية، متعددة الثقافات ومستدامة، في مواجهة التحديات المرتبطة بـ

  • تغير المناخ والطاقة ؛
  • علوم المياه ؛
  • الابتكار والقدرة التنافسية للشركات ؛
  • هوية الحضارات وقيمتها وحوارها، والهجرة والاندماج، والتاريخ والتراث، والقانون والتجارة ؛
  • التحول الرقمي ؛
  • قضايا الصحة العامة والكشف عن الأوبئة والوقاية منها.

ويتيح هذا الموضوع فرصة الانخراط في مشروع بحث لعدد كبير من التخصصات من جملتها (العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم والتقنيات، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والعلوم الهندسية، وعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعلوم الأرض والكون، والفضاء، والهندسة الزراعية، وعلوم الانتاج الحيواني النباتي والغذائي، وعلوم الصحة، والعلوم البيطرية). كما تندرج الجوانب الاجتماعية، والبيئية، والتكنولوجية، والمناخية، والطاقية و كذلك تلك المتعلقة بتكوين الطلبة في طلب مقترحات مشاريع البحث لهذه السنة.

النهج:

في ما يخص طرق تقديم مقترحات العروض، لا يقوم الشريك المغربي بتحميل أية استمارة، حيث تتم كتابة المشاريع بشكل انفرادي عبر الموقع maghreb/www.campusfrance.org. وبمجرد إكمال تعبئة المعلومات، يتم التحقق من صحة النسخة المقدمة عبر الموقع الإلكتروني ‘Campus France ‘ بعد ذلك يتوصل الشريك المغربي بنسخة PDF من المشروع المقدم، التي يقوم بطباعتها وتحميل صفحة التوقيع لإرفاقها بالملف.

ويتعين إرسال نسخة ورقية موقعة من طرف: رئيس المؤسسة ورئيس الجامعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في أجل أقصاه 27 مارس 2022 على العنوان التالي:

مصلحة التعاون

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني

تقاطع زاوية شارع علال الفاسي وشارع الجيش الملكي،

حي الرياض. ص.ب 10102 الرباط (المغرب)

الهاتف:  20 98 56 537 212+ 

الفاكس: 21 98 56 537 212+ 

كما يجب إرسال نسخة من الملف عن طريق البريد الالكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. في موعد أقصاه 17 مارس 2022.

ويتم إقصاء المقترحات المقدمة من طرف حاملي مشاريع مستفيدين من أحد برامج هوبر كوريان (Utique, Toubkal, Tassili, Maghreb).

تحميل شروط مقترح طلب مشروع البحث

تحميل صفحة التوقيعات التي يجب إضافتها إلى ملف PDF المستخلص من موقع ‘Campus France ‘.

قيم الموضوع
(0 أصوات)