دعوة لتقديم مشروع "بحث" لعام 2016

40557 مرات

لمحة عامة

طبقا لاتفاقية التعاون الثقافي والتنموي التي وقعتها الحكومة المغربية وحكومة الجمهورية الفرنسية يوم 25 يوليو 2003، قامت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربية والمعهد الفرنسي المغربي بإطلاق دعوات إلى تقديم مشاريع لفائدة مراكز دراسات الدكتوراه(CEDOC)  وذلك ابتداء من سنة 2013. وقد عهدت الوزارة إدارة هذه العملية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني عن الجانب المغربي.

الهدف
ويهدف هذا التعاون إلى دعم البحث العلمي من خلال تنظيم تكوينات وبحوث لفائدة طلاب الدكتوراه والباحثين الشباب ومن خلال برامج التنقل بين الجامعات الفرنسية والمغربية.

هذه الدعوة لتقديم مشاريع البحوث 2016 موجهة لجميع مراكز دراسات الدكتوراه في المغرب.

هذا السنة، تم تحديد موضوعين:

  • تغير المناخ: التخفيف والتكيف مع آثاره
  • تكنولوجيا المعلومات والتواصل: البيانات الكبيرة و MOOC(دروس ضخمة مفتوحة على الانترنت - دروس على الانترنت مفتوحة للجميع).

النهج
يتم التحقق من المشاريع المقدمة من طرف مراكز دراسات الدكتوراه ثم يتم إرسال ثلاث نسخ (ورقية والكترونية) إلى: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و المركز الوطني للبحث العلمي والتقني و المعهد الفرنسي المغربي.

ويتم إرسال المشاريع المقدمة لخبراء المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قصد تقييمها ثم يتم عرضها على اللجنة المشتركة المغربية الفرنسية لاختيار مشاريع للتمويل.

وسيتم تمويل كل مشروع فائز لمدة أقصاها ثلاث سنوات، من خلال تغطية نفقات السفر والإقامة لصالح طالب الدكتوراه والمؤطرين المغاربة والفرنسيين.

طلبة الدكتوراه الذين سبق لهم ان استفادو من الدعم في إطار برنامج التعاون المغربي-الفرنسي (PHC Toubkal, PHC Maghreb…)، ليسو مؤهلين ل هذا البرنامج.


الموعد النهائي لتقديم الطلبات 25 فبراير 2016.

نشر النتائج في أبريل 2016.

تحميل الدعوة لمشروع البحث 2016

قيم الموضوع
(1 تصويت)