وحدات الدعم التقني للبحث العلمي

عمليا ماذا يقدم المركز الوطني للبحث العلمي و التقني (م و ب ع ت) من أجل مساعدة الباحثين لرفع تحديات اليوم و الغد؟ المبادرات متعددة جدا تلتزم بخدمة التفوق العلمي، الابتكار و إشعاع  ثقافة البحث العلمي على الصعيد الوطني. خاصة ما يتعلق بإنجاز مشروع وحدات الدعم التقني للبحث العلمي (و د ت ب ع)، الذي يدخل في إطار المخطط الخماسي 2000-2004 .و هي أداة أساسية بالقرب من الباحثين، من أجل الباحثين.يدخل إنجاز هذا المشروع في إطار عقلانية الاستثمار في ميدان الآليات العلمية الثقيلة بحيث تم تجميعها من أجل استعمال فعال و متبادل وضع رهنة إشارة كل الباحثين. في هذا الإطار تم إخبار كل المؤسسات الجامعية بطبيعة الآلات التي تم اقتنائها و ذلك بواسطة أيام دراسية و زيارات ميدانية موجهة و عبر الانتيرنت.

 هذه الوحدات هي عبارة عن قواعد تكنولوجية ذات مستوى عالي تمكن الجامعيين، المراكز المختصة و الشركات المتوسطة و الصغيرة من القيام بأعمال الخبرة و المعاينة، بدراسات و بأنشطة بحثية. هذه الوحدات تجمع عددا هاما من التجهيزات الثقيلة التي تمكن من تغطية كل جوانب تحليلات البحث في ميدان العلوم المتعلقة بالكيمياء و المواد. مقر أنشطة هذه الوحدات يوجد بملحقة "م و ب ع ت" بمدينة العرفان بحي الرياض، الرباط.النشاط العلمي لهذه الوحدات سيكون متعدد التخصصات موجها أساسا على تحليل العينات المتوصل بها عند الطلب (مواد عضوية، مواد لا عضوية، مواد صيدلية، نباتات، سوائل، ....). كل هذه الأجهزة التحليلية الموضوعة رهن إشارة الباحثين ستسهل تحقيق التحليلات العنصرية، الجزئية و البنيوية كل هذا حسب الطلب المصاغ

وتتوفر هذه الوحدات اليوم على عشرات التجهيزات المتطورة التي تمكن من تغطية شاملة للعديد من أصناف التحليلات بداية من التحليل العياني للمادة وصولا إلى استكشاف الذرة. بصفة عامة، ستتمكن هذه التجهيزات من الاستثمار في ميادين البحث ذات مستقبل مرموق مثل ميدان البيئة ،وميدان القطاع الزراعي-الغذائي، و ميدان قطاع الصيدلة، و ميدان المواد، ... .و قد شرعت هذه الوحدات في استقبال الباحثين مع مطلع سنة 2005 . هدفها الأساسي يتمثل في استعمالها لتطوير البحث العلمي و التكنولوجي بالمغرب و ذلك عن طريق تحفيز الباحثين لتوظيفي قدراتهم من أجل الرفع من مستوى المختبرات الجامعية و جعلها تساهم في تطوير قدرات المقاولات الصغيرة و المتوسطة لخوض غمار الجودة و المنافسة.

لمعرفة عملية إجراء التحاليل في UATRS، الرجاء الضغط على الرابط التالي.

تقدم UATRS للمجتمع العلمي خدمات مختلفة في ميدان التحاليل ذات الصفة الكيميائيية والبيولوجيا والمتعلقة بالمادة. كل ملف قدم لUATRS ينبغي أن يشمل طلب التحليل (للحصول على المقايسة لغير الجامعيين) والطلبات التحليلية لكل تقنية مطلوبة عن طريق التحميل.

تحميل الملف

التقنية المطلوبة

تحميل

MEB-EDX

تحميل

MET-EDX

تحميل

Fluorescence X

تحميل

DRX-poudre

تحميل

DRX-monocristal

تحميل

RMN

تحميل

IR-Raman-UV-Visible

تحميل

ICP-AES

تحميل

HPLC

تحميل

CHNS-O

تحميل

GC

تحميل

Chromatographie Ionique

تحميل

Synthèse d’Oligonucléotides

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التسعيرة

للاطلاع على لائحة الأسعار، الرجاء الضغط على الرابط التالي.