وحدات البحث التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني

قدم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني دعما ماليا لمشاريع البحث (برنامج "بارس" و "بروتارس" الأول و الثاني والثالث) وشبكات البحوث بما في ذلك "أقطاب الكفاءات"، وذلك كجزء من المهام الموكلة إليه بموجب القانون 80-00، المادة 3.

وقد أطلق المركز برنامجا جديدا أسماه "وحدات البحث التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني" وذلك وفقا للتوصيات التي خرج بها اليوم الوطني للتفكير في هيكلة البحث في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي (الرباط 24 مايو 2004) وبعد جهود الجامعات من أجل هيكلة مجال البحث العلمي الجامعي.

ولا يعتبر هذا البرنامج بديلا لهياكل البحث المعتمدة من طرف المؤسسات، وإنما مكملا وداعما لعملية هيكلة مجال البحث العلمي.

ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم الدعم المالي لهياكل البحث الأكثر نجاحا ورفع مستوى المردود العلمي والتكنولوجي لتصبح مراكز امتياز. يجب على هياكل البحث هذه أن تكون:

  • متوفرة على استراتيجيات وبرامج بحث واضحة ومتعددة السنوات
  • متوفرة على الموارد المالية والبشرية بما بتناسب مع برنامجها العلمي
  • إجراء بحوث علمية ذات أثر علمي أو تقني أو اجتماعي كبير
  • أن يكون لها إنتاج علمي كبير و رفيع المستوى

ويمكن أن تكون هذه الهياكل عبارة عن فرق أو مجموعات أو مختبرات أو مراكز بحث، وستحمل اسم "وحدات البحث التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني" وهو بمثابة اعتراف بمهارات هيكل البحث يمكنه من استخدام أفضل لمهاراته من أجل تطوير أبحاث ذات جودة.

وقد أعد المركز الوطني للبحث العلمي والتقني مشروع دعوة لتقديم المقترحات اعتمدته مجالس إدارته ولجانه العلمية وعلماءه من أجل تفعيل برنامجه الجديد "وحدات البحث التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني". وقد تم تعميم هذه الدعوة للمجتمع العلمي الوطني في مايو من سنة 2008.

وسيتم ربط "وحدات البحث التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني" بهذا الأخير عبر عقود شراكة تشمل المؤسسات التي ينتمون إليها. وكجزء من هذه الشراكة سيستفيدون من منح مالية و/أو معدات و موارد بشرية، وسيكون عليهم في المقابل التعهد في إنجاز برنامج البحث المتعدد السنوات على أكمل وجه في المجالات التي تشكل منفعة كبيرة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا.

ولقد قدمت مختلف الوحدات المعتمدة من طرف الجامعات مجهودا جبارا لتقديم ترشيحات الفرق والمختبرات والمراكز التابعة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وهكذا تم تقديم 264 طلب للترشيح يشمل كافة الجامعات ومؤسسات التعليم والبحث وتم تقييمهم من طرف اللجان العلمية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

Contact : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.